الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

كيف يجيب الطالب على ورقة الامتحان ؟


كيف يجيب الطالب على ورقة الامتحان ؟

ينبغي تدريب الطلاب على كيفية الإجابة على الورقة الامتحانية وتجنب الأخطاء التالية :

من الأسئلة التي ترد في الورقة الامتحانية : السؤال المركب ، وهو السؤال الذي يشتمل على أكثر من طلب ، وأكثر من جزئية ، وعندما يجيب الطالب على السؤال ، عليه أن يحصي عدد الجزيئات ، وكم إجابة مطلوبة حتى لا ينسى الإجابة على أي من هذه الجزئيات ، وعليه أن يتأكد من أنه أجاب على كل جزئيات السؤال .

وأغلب ما كان يحدث أن الطالب أثناء الإجابة يفوته تحديد عدد الجزئيات فيقع في الخطأ وينسى بعضها ، ولا يكتشف ذلك إلا بعد انتهاء الوقت وخروجه من لجنة الامتحان .

قد يترك الطالب أثناء إجابته على أحد الأسئلة جزءًا من السؤال ، ونُفَاجَأ أثناء تقدير الدرجة بأن للإجابة بقية في آخر الصفحات ، لذلك ينبغي على الطالب أن يجيب على كل الجزئيات في مكان واحد ، وإذا استعصت عليه إحداها يترك لها مساحة في الورقة تناسب الإجابة ، وبترتيب رقمها في السؤال ، على أن يعود إليها بعد الانتهاء من إجابة الأسئلة ، وأثناء المراجعة .

ينبغي على الطالب عند الإجابة على سؤال الاختيار من متعدد ، أن يفهم تماما أن اختيار البدائل كلها أو بعضها ، أو اثنين منها حتى ولو كان أحدهما صوابا ، فإن الإجابة في مثل هذه الحالة ستكون خطأ ، وتحرمه من الدرجة ، وعلى ذلك فلا بد أن يحدد الطالب اختيارا واحدا إذا أراد الحصول على درجته .

على الطالب أن ينتبه إلى الوقت وزمن الامتحان ، وأن يوازن بين الأسئلة والزمن ولا تستغرقه إجابة سؤال على حساب إجابة سؤال آخر ، أو يضيع وقته في التقكير في سؤال دون طائل ويتوقف عنده كثيرا ، بل يجب عليه أن ينتقل إلى السؤال التالي ، ويترك مساحة مناسبة للسؤال السابق في مكانه وترتيبه من الأسئلة على أن يعود إليه بعد الانتهاء من إجابة الأسئلة كما سبق أن قلنا .

يفضل أن تكون الإجابات مرتبة بترتيب الأسئلة في الورقة الامتحانية ، ولكن لا مانع أن يبدأ الطالب بأي فرع من الفروع شريطة أن يستكمل الفرع حتى نهايته .

على الطالب أن يعني بتحديد اسم الفرع الذي يجيب عليه فيقول مثلا : أولا : التعبير أو ثانيا : القراءة .. وهكا ، وأن يضع أرقام الأسئلة أمام الإجابات أ أو ب أو ج أو د .

على الطالب عند الإجابة على أسئلة القراءة والنصوص والبلاغة ألا يبدأ بالمقدمات الطويلة ، وإنما عليه أن يدخل مباشرة في الإجابة ، أما التعبير فله سماته الخاصة التي تميزه من مقدمة ، وموضوع ومضمون ذات أفكار ثم خاتمة .

على الطالب أن يكون محددا في إجاباته ، بمعنى أن تكون إجابته فاصلة لا تحتمل أي شيء آخر حتى يحصل على درجته كاملة .

على الطالب ألا يعمد إلى التخمين والأخذ بالتوقعات ، فيذاكر نصوصا بعينها ويترك الباقي أو موضوعات قراءة بعينها ويترك الباقي ، بل ينبغي عليه أن يكون ملما بالمقرر إلماما كاملا ، وألا يستجيب إلى توقعات المتوقعين .

ولذلك ننبه بعض المعلمين الذين اعتادوا على توجيه الطلاب إلى توقعات يجانب أغلبها الصواب فيوقعون أنفسهم مع طلابهم في مشاكل كانوا في غنى عنها .

على الطالب أن يراجع إجاباته أولا بأول ، ويطابقها على الأسئلة حتى يكتشف أي إجابات يكون قد نسيها ، وبذلك يطمئن إلى تكامل الإجابات ، ومطابقتها للأسئلة كما وكيفا وبعد أن ينتهي تماما من الإجابة على كل أسئلة الورقة الامتحانية يقوم بالمراجعة النهائية ، وذلك بالنظر إلى الأسئلة وما تشتمل عليه من جزئيات وإلى الإجابات وما تشتمل عليه من جزئيات ، وأن يراجع اسم الفرع وأرقام أسئلته .

إذا اكتشف الطالب أثناء مراجعته لإجابته أن هناك إضافة فعلية ، عليه أن يجيب عليها في نهاية إجابات ورقة الإجابة ، وأن يشير في نهاية إجابة السؤال إلى إضافته الجديدة ، وذلك بوضع سهم أو نحو ذلك .

ملاحظة :

على كل طالب وطالبة إثناء الإجابة ترك عدد واحد سم كهامش من اليمين وعدد 2 سم من الشمال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق